هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحكمه من قراءة سورة الكهف يوم الجمعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noury
نائبة المدير
نائبة المدير
noury


الجنس : انثى
العذراء
التِنِّين
عدد المساهمات : 29
نقاط : 11381
تاريخ الميلاد : 19/09/1988
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 36
العمل/الترفيه : medical student

الحكمه من قراءة سورة الكهف يوم الجمعه Empty
مُساهمةموضوع: الحكمه من قراءة سورة الكهف يوم الجمعه   الحكمه من قراءة سورة الكهف يوم الجمعه Icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2009 4:06 am

الحكمه من قراءة سورة الكهف يوم الجمعه


بسم الله الرحمن الرحيم


قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " من قرأ سورة
الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجُمُعَتين "



و قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام "خياركم من
تعلم القرآن وعلمه"..وحتى نتعلم أكثر علينا أن
نفهم محكم آيته..


سورة الكهف من السورة المكية وهي إحدى
خمس سورة بدأت بـ (الحمد لله) (الفاتحة، الأنعام،
الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت
أربع قصص قرآنية
هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى والخضر
وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي(ص) :
" من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من
النور ما بين قدميه وعنان السماء" وقال (ص)" من أدرك
منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له
عصمة من الدجّال" والأحاديث في فضلها كثيرة.




وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها
تجمع الفتن الأربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة أهل الكهف)
، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى والخضر)
وفتنة السلطة (ذو القرنين).


وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي
لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآيةالكريمة
(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ
مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن
دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية (50 )وفي
وسط السورة أيضاً. ولهذا قال الرسول صلى الله عليه
وسلم . أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح
الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها.
وقد جاء في الحديث الشريف: "من خلق آدم حتى قيام
الساعة ما فتنة أشدّ من فتنة المسيح الدجال" وكان
الرسول صلى الله عليه وسلم . يستعيذ في صلاته من
أربع منها فتنة المسيح الدجال.


وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن
ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن:



1. فتنة الدين : قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك
الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم
فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت
كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة
من هذه الفتنة (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم
بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ
زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ
هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء
فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ
بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي
الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) آية 28 – 29.
فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة
وتذكر الآخرة.





2. فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل
شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين.
ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ
فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ
خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) آية 45 و46. والعصمة من فتنة
المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.



3. فتنة العلم: قصة موسى مع الخضر وكان موسى
ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك
من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على
ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ
بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة قال الله تعالى
(قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا)
آية 69. والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم
الغرور بالعلم.




4. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً
يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين
الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين
من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم
عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة
قال الله تعالى (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ
ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ
صُنْعًا) آية 103 و104. فالعصمة من فتنة السلطة هي
الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.


ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف
تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة قال
الله تعالى (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ
إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) آية 110
فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى
يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله تعالى.



ومما يلاحظ في سورة الكهف ما يلي:


1. الحركة في السورة كثيرة (فانطلقا، فآووا، قاموا فقالوا،
فابعثوا، ابنوا، بلغا، جاوزا، فوجدا، آتنا،) وكأن المعنى أن
المطلوب من الناس الحركة في الأرض لأنها تعصم من
الفتن ولهذا قال ذو القرنين: (فأعينوني بقوة) أي
دعاهم للتحرك ومساعدته ولهذا فضل قراءتها في يوم
الجمعة الذي هو يوم إجازة للمسلمين حتى تعصمنا من
فتن الدنيا.


2. وهي السورة التي ابتدأت بالقرآن وختمت بالقرآن:
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ
عِوَجَا) آية 1 و (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ
الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا)
آية 109. وكأن حكمة الله تعالى في هذا القرآن
لا تنتهي وكأن العصمة من الفتن تكون بهذا القرآن
والتمسك به.


3. الدعوة إلى الله موجودة بكل مستوياتها: فتية
يدعون الملك وصاحب يدعو صاحبه ومعلّم يدعو
تلميذه وحاكم يدعو رعيته.


4. ذكر الغيبيات كثيرة في السورة: في كل القصص:
عدد الفتية غيب وكم لبثوا غيب وكيف بقوا في الكهف غيب
والفجوة في الكهف غيب، وقصة الخضر مع موسى
عليه السلام كلها غيب، وذو القرنين غيب. وفي هذا
دلالة على أن في الكون أشياء لا ندركها بالعين
المجردة ولا نفهمها ولكن الله تعالى يدبّر بقدرته في
الكون وعلينا أن نؤمن بها حتى لو لم نراها أو نفهمها وإنما
نسلّم بغيب الله تعالى.


سميت السورة بـ(سورة الكهف): الكهف في قصة الفتية
كان فيه نجاتهم مع إن ظاهره يوحي بالخوف والظلمة
والرعب لكنه لم يكن كذلك إنما كان العكس
(وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ
يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا)
آية 16 .



فالكهف في السورة ما هو إلا تعبير أن العصمة من
الفتن أحياناً تكون باللجوء إلى الله حتى لو أن ظاهر الأمر
مخيف.وهو رمز الدعوة إلى الله فهو كهف الدعوة وكهف
التسليم لله ولذا سميت السورة (الكهف) وهي
العصمة من الفتن


---------------------------------


المصـدر : مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد
صالح العثيمين - المجلد السادس عشر -
كتاب صلاة الجمعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمه من قراءة سورة الكهف يوم الجمعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كود سورة الفاتحة
» كود سورة الناس
» كود سورة الفلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عام كوكتيل :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: